دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-06-26

ما بين الدعم والتأثير السلبي .. ما الداعي لإنتظار الأهالي أمام قاعات التوجيهي؟

الراي نيوز - 

آرام المصري 

تزامنًا مع بدء إمتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) في الأردن، وفي ظل إنتشار العديد من المقاطع التي تُنشر من أمام قاعات الإمتحانات لا بد أن تفشي ظاهرة إنتظار الأهالي أمام المدارس أصبحت جلية في السنوات الأخيرة وخاصة في قاعات الطالبات. 

وفي محاولة لتبرير هذا السلوك، قد تكون هذه الظاهرة شكل من أشكال الدعم والمساندة للأبناء إلا أن خوف وهلع الأهالي قد يكون غير مُبرر وخاصة ما نراه من مبالغة قد تؤثر في باقي الطلبة وكذلك تأثير هذا التجمهر على بيئة الإمتحان نفسها. 

وفي حديث أجرته "رم" مع الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات، أكد أن هذه المرحلة تُشكل توترات عديدة للمجتمع والطلبة.

وأضاف أن هذه الظاهرة هي سلاح ذو حدان الحد الأول هو أن الطالب يشعر أن والديه شركاء معه في قضيته فيشعر بالأمن، أما الحد الثاني يتجسد في أن مخاوف الأهل قد تنتقل إلى الأبناء.

ولفت عبيدات إلى أن هذه الظاهرة قد تزيد من الضغط على الطالب ومن شعوره بالمسؤولية وخاصة في اللحظات الأخيرة قبيل الإمتحان وقد يُصاب في الإحباط في حال لم يكن يحمل رسالة إيجابية يُبلغها لوالدته فور خروجه.

أما عن الأسباب التي قد تدفع الأهالي لمرافقة أبنائهم وانتظارهم، أوضح عبيدات أنه قد يكون السبب في ذلك قد يكون المفاجآت التي يحملها التوجيهي في كل عام، لافتًا إلى أنه لا يوجد هناك خطوط واضحة.

وأكد عبيدات أن الأصل أن يكون التوجيهي عملية تعلم عادية فيها بعض التوتر.

وحول الحلول، أشار عبيدات إلى أهمية تطوير إمتحان التوجيهي وتخفيف أعباءه وجعله خبرة تعلم وتقييم عادية تخلو من أي مفاجآت.


 

 

عدد المشاهدات : ( 1948 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .